أسبـاب النسيـان

0 تصويتات
سُئل نوفمبر 23 في تصنيف مقالات ومواضيع بواسطة استفيد
أسبـاب النسيـان

موقع استفيد *www.astafiid.com* يرحب بكم ويتمنا لكم وقتا ممتعا ويقدم لكم اجابة السؤال التالي

أسبـاب النسيـان

مرحبًا بكم في ، *موقع استفيد* ، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها السؤال هو

أسبـاب النسيـان ؟

الاجابة هي

النسيـان

النسيان هو عدم القدرة على استرجاع المعلومات التي سجلت مسبقا في الوقت المناسب وعند الحاجة إليها وقد وهب العلي القدير العليم الذي أتقن كل شيء الإنسان دماغا يستطيع استيعاب معلومات هائلة وذاكرة قوية وقدرة خارقة على الحفظ ووهبه عقلا لم يتمكن العلماء حتى الآن من معرفة أسراره تلك المعلومات لوكتبت لملات 90 مليون مجلد ضخم ، ولو وضعت هذه المجلدات واحدا جنب الآخر لامتدت لمسافة 450 كيلومترا والنسيان ظاهرة طبيعية ، ولاسيما للمعلومات القديمة ، ولكن مع تزاحم المعلومات وتكدس الأحداث بداخله وعند إضافة معلومة جديدة للعقل يبدأ ينسى بعضا منها ، ولكن إذا زادت كمية المعلومات المنسية ، فإن ذلك يدل على وجود خلل ما في خلايا الذاكرة ناتج عن مرض أو جرح في الدماغ أو صدمة نفسية شديدة وكما يقال : لكل شيء آفة تهلكه وآفة العلم النسيان

أسبـاب النسيـان

 1. من السبت المعلومة الذهن ، والد إما لتيجة للمرور عليها بصورة سريعة أي عدم التركيز عليها ، أو لتشابه المعلومات وهدم وضع حدود أو فوارق بين المعلومات المتشابهة ، نتيجة لكثرة المعلومات

2. حالة القلق والإجهاد الذي يرافق اقتباس المعلومة ، ولضعف أو عدم تصنيف المعلومات إلى أصنافها الرقبـة من جهة ثالثة ، حيث إن المعلومات مثل الكتب المرتبة في المكتبة كل مجموعة منها تتبع حقلا رئيسا من المعرفة

3. سوء التغذية ، ولاسيما المؤدية إلى نقص احماض اوميغام3، حيث تؤدي الى ضعف تمنية الدفاع وبالتالي ضعف الذاكرة ، فضلا عن نقص الفيتامينات والأملاح المعدنية التي تغذي الدماغ وتنشط الذاكرة مثل فيتامين( A , E , B١٢B١ ) والبوتاسيوم والكبريت والفسفـور والحديد وتجدر الاشارة إلى أن معظم مرضى النسيان ، يعانون من سوء التغذية وعدم اتزان المواد الغذائية المتداولة .

4. البدانة ، حيث يؤدي هضم المواد الغذائية الكثيرة ، إلى قلة كمية الدم الواصلة إلى الدماغ ، وبالتالي ضعف الذاكرة ، ولذا قيل ( البطنة تذهب الفطنة ) .

5. الوراثة ، حيث تنتقل ظاهرة النسيان ، فضلا عن أمراض كثيرة أخرى ، بواسطة الجينات المتوارثة من الأبوين أو الأجداد ، والتي يتضاعف نموها بعد عام من الولادة .

6. الشيخوخة ، حيث يـؤدي التقدم بالعمر الي زيادة صلابة شـرابين الدماغ وضعـف الدم ، وبالتالي قلة المواد الغذائية المحمولة للدماغ ، الذي ينتج عنه ضعف الذاكرة ، حيث يلاحظ عند التقدم بالعمر ظهور بعض الصعوبات في تذكر الأسماء أولا ، ثم الأحداث ثانيا ، وفيما بعد الأماكن ، ويسمى ذلك بنسيان الشيخوخة الحميد ، وهـو ليس له علاقة بمرض العته أو الخرف ، رغم وجود بعض المظاهر المتشابهة بينهما .

7. الأمراض ولاسيما الـسكر ومرض الزهايمر والنكوص العصبي والصدمات النفسيـة المؤثرة وجرح وارتجاج الدماغ والهستريا المرافقة للاضطراب والإصابة بهريس التهاب الدماغ والأورام والإصابات الدماغية , حيث تؤدي هذه الأمراض إلى النسيان وضعف الذاكرة .

8. يمكن أن ينتج النسيان عن انتشار تلف دماغي ، وإصابات ، على جانبي الدماغ المسببة لجروح متعمدة البؤر ، كالشظايا مثلا . وهـذه تـؤدي إلى تلف مناطق خزن الذاكرة في نصف الكرة المخية ، والتي تؤدي إلى تلف مناطق الذاكرة في الدماغ .

9 . الكأبة والإعياء والصدمات والكوارث وصعوبة الحياة والكبت والضوضاء المستمرة والتنافس والحسد ومحاولة الكسب السريع والسيطرة على مساحة واسعة من العمل وكثرة تداخل الأحداث اليومية .. بودي إلى ضعف عملية ترسيخ المعلومات المنقولة بالحواس الخمس إلى الدماغ ، وبالتالي ضعف الذاكرة

 10. كثرة تناول الأدوية المنبهة والمنومة والمخدرة .

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
0 إجابة
سُئل نوفمبر 25 في تصنيف مقالات ومواضيع بواسطة استفيد
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل نوفمبر 24 في تصنيف مقالات ومواضيع بواسطة استفيد
0 تصويتات
0 إجابة
0 تصويتات
0 إجابة
مرحبًا بك إلى موقع استفيد، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...